الباشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الباشا

منتدى كل البشوات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 

 الامام علي عليه السلام في سطور

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنون الليل
باشا محبوبـ
جنون الليل


ذكر عدد الرسائل : 288
الإقامهـ : سيهات
المهنهـ : طالب
العمر : 15
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

الامام علي عليه السلام في سطور Empty
مُساهمةموضوع: الامام علي عليه السلام في سطور   الامام علي عليه السلام في سطور Emptyالأربعاء فبراير 13, 2008 8:04 am

أسماؤه وكناه
معنى أبي تراب

1ـ عن عَباية بن رِبعي، قال: قلت: لعبد الله بن العباس لم كنّى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أبا تراب؟ قال: لأنه صاحب الأرض، وحجة الله على أهلها بعده، وبه بقاؤها وإليه سكونها، ولقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعدّ الله تبارك وتعالى لشيعة عليّ من الثواب والزُّلفى والكرامة قال: يا ليتني كنت تراباً(41). أي يا ليتني كنت من شيعة عليّ. وذلك قول الله عز وجلّ: (ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً)(42).

معنى قول أمير المؤمنين (عليه السلام)

(أنا زيد بن عبد مناف بن عامر بن عمرو بن المغيرة بن زيد بن كلاب)
1 ـ عن الحسن البصري، قال: صعد أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) المنبر فقال: أيّها الناس أنسبوني، من عرفني فلينسبني وإلاّ فأنا أنسب نفسي، أنا زيد بن عبد مناف بن عامر بن عمرو بن المغيرة بن زيد بن كلاب، فقام إليه ابن الكوّاء فقال: يا هذا ما نعرف لك نسباً غير أنك عليّ بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب، فقال له: يا لكع إن أبي سماني (زيداً) باسم جده (قصي) وإن اسم أبي (عبد مناف) فغلبت الكنية على الاسم، وإن اسم عبد المطلب (عامر) فغلب اللقب على الاسم، واسم هاشم (عمرو) فغلب اللقب على الاسم، واسم عبد مناف (المغيرة) فغلب اللقب على الاسم، واسم قصي (زيد) فسمّته العرب مجمعاً لجمعه إياها من البلد الأقصى إلى مكة فغلب اللقب على الاسم، قال: ولعبد المطلب عشرة أسماء، منها: عبد المطلب، وشيبة، وعامر.

العلة التي من أجلها صار علي بن أبي طالب قسيم الله بين الجنة والنار

1ـ عن المفضل بن عمر، قال: قلت لأبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام): لِمَ صار أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قسيم الجنة والنار؟ قال: لأن حبه إيمان وبغضه كفر، وإنما خلقت الجنة لأهل الإيمان، وخلقت النار لأهل الكفر، فهو (عليه السلام) قسيم الجنة والنار لهذه العلة فالجنة لا يدخلها إلاّ أهل محبته، والنار لا يدخلها إلاّ أهل بغضه. قال المفضل: فقلت: يابن رسول الله فالأنبياء والأوصياء (عليهم السلام) كانوا يحبونه وأعداؤهم كانوا يبغضونه؟ قال: نعم، قلت: فكيف ذلك؟ قال: أما علمت أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال يوم خيبر: لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، ما يرجع حتى يفتح الله على يديه، فدفع الراية إلى علي (عليه السلام) ففتح الله تعالى على يديه. قلت: بلى، قال: أما علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لما أتى بالطائر المشوي قال (صلى الله عليه وآله): اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإليّ يأكل معي من هذا الطائر ـ وعنى به علياً (عليه السلام) ـ قلت: بلى، قال: فهل يجوز أن لا يحب أنبياء الله ورسله وأوصياؤهم (عليهم السلام) رجلاً يحبه الله ورسوله، ويحب الله ورسوله، فقلت له: لا, قال: فهل يجوز أن يكون المؤمنون من أُمهم لا يحبون حبيب الله وحبيب رسوله وأنبيائهم (عليهم السلام)؟ قلت: لا، قال: فقد ثبت أن جميع أنبياء الله ورسله وجميع المؤمنين كانوا لعلي بن أبي طالب محبين، قلت: نعم، قال: فلا يدخل الجنة إلاّ من أحبه من الأولين والآخرين ولا يدخل النار إلاّ من أبغضه من الأولين والآخرين فهو إذن قسيم الجنة والنار.
قال المفضل بن عمر: فقلت له: يابن رسول الله فرجت عني فرج الله عنك فزدني مما علمك الله، قال: سل يا مفضل؟ فقلت له: يابن رسول الله فعلي بن أبي طالب (عليه السلام) يدخل محبه الجنة ومبغضه النار أو رضوان ومالك؟ فقال: يا مفضل أما علمت أن الله تبارك وتعالى بعث رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو روح إلى الأنبياء (عليهم السلام)، وهم أرواح قبل خلق الخلق بألفي عام، فقلت: بلى، قال: أما علمت أنه دعاهم إلى توحيد الله وطاعته واتباع أمره ووعدهم الجنة على ذلك، وأوعد من خالف ما أجابوا إليه وأنكره النار. قلت: بلى. قال: أفليس النبي (صلى الله عليه وآله) ضامناً لما وعد وأوعد عن ربه عزّ وجلّ، قلت: بلى، قال: أوليس علي بن أبي طالب خليفته وإمام أُمته؟ قلت: بلى، قال: أوليس رضوان ومالك من جمله الملائكة والمستغفرين لشيعته الناجين بمحبته؟ قلت: بلى، قال: فعلي بن أبي طالب إذن قسيم الجنة والنار عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ورضوان ومالك صادران عن أمره بأمر الله تبارك وتعالى، يا مفضل خذ هذا فإنه من مخزون العلم ومكنونه لا تخرجه إلاّ إلى أهله.

2 ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أنا قسيم الله بين الجنة والنار، وأنا الفاروق الأكبر وأنا صاحب العصا والميسم.

3 ـ قال أبو عبد الله (عليه السلام) إذا كان يوم القيامة وضع منبر يراه جميع الخلائق يقف عليه رجل يقوم ملك عن يمينه وملك عن يساره فينادي الذي عن يمينه يقول: يا معشر الخلائق هذا علي بن أبي طالب صاحب الجنة يدخل الجنة من شاء، وينادي الذي عن يساره يا معشر الخلائق هذا علي بن أبي طالب صاحب النار يدخلها من شاء.

4 ـ عن أبي الجارود رفعه إلى النبي (صلى الله عليه وآله) قال: إن حلقة باب الجنة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهب فإذا دقت الحلقة على الصفيحة طنّت وقالت: يا علي.

5 ـ عن أبي سعيد الخدري قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: إذا سألتم الله لي فاسألوه الوسيلة، فسألنا النبي (صلى الله عليه وآله) عن الوسيلة فقال: هي درجتي في الجنة، وهي ألف مرقاة بين المرقاة إلى المرقاة مسير الفرس ـ فرس الجواد شهراً ـ وهي ما بين مرقاة جوهر إلى مرقاة زبرجد إلى مرقاة ياقوت إلى مرقاة ذهب إلى مرقاة فضة فيؤتى بها يوم القيامة حتى تنصب مع درجة النبيين فهي في درج النبيين كالقمر بين الكواكب فلا يبقى يومئذٍ نبي ولا صديق ولا شهيد إلاّ قال: طوبى لمن كانت هذه الدرجة درجته، فينادي منادٍ يسمع النداء جميع النبيين والصديقين والشهداء والمؤمنين هذه درجة محمد. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): فأقبل أنا يومئذٍ متزراً بريطة من نور على تاج الملك، وإكليل الكرامة والملائكة الكرام وعلي بن أبي طالب أمامي ولوائي بيده وهو لواء الحمد مكتوب عليه: لا إله إلاّ الله المفلحون هم الفائزون بالله، فإذا مررنا بالنبيين قالوا: ملكين مقربين، وإذا مررنا بالملائكة قالوا: هذان ملكان ولم نعرفهما ولم نرهما، وإذا مررنا بالمؤمنين قالوا: هذان نبيان مرسلان حتى أعلو الدرجة وعلي يتبعني حتى إذا صرت في أعلى درجة منها وعلي أسفل مني بدرجة وبيده لوائي فلا يبقى يومئذٍ نبي ولا وصي ولا مؤمن إلاّ رفعوا رؤوسهم إليّ يقولون: طوبى لهذين العبدين ما أكرمهما على الله تعالى فيأتي النداء من عند الله تعالى يسمع النبيون وجميع الخلق: هذا حبيبي محمد وهذا وليي علي طوبى لمن أحبه وويل لمن أبغضه وكذب عليه، قال النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): يا علي فلا يبقى يومئذٍ في مشهد القيامة أحد يحبك إلاّ استروح إلى هذا الكلام وابيض وجهه وفرح قلبه ولا يبقى أحد ممن عاداك أو نصب لك حرباً أو جحد لك حقاً إلاّ أسود وجهه واضطربت قدماه، ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): فبينا أنا كذلك إذا ملكان قد أقبلا إليّ أما أحدهما فرضوان خازن الجنة، وأما الآخر فمالك خازن النار فيدنو رضوان فيسلم عليّ فيقول: السلام عليك يا رسول الله فأرد عليه السلام، وأقول: أيها الملك الطيّب الريح الحسن الوجه الكريم على ربه من أنت؟ فيقول: أنا رضوان خازن الجنة، أمرني ربي أن آتيك بمفاتيح الجنة فأدفعها إليك فخذها يا أحمد فأقول: قد قبلت ذلك من ربي له الحمد عليَّ ما أنعم به عليّ فادفعها إلى أخي علي بن أبي طالب (عليه السلام) فيدفعها إلى علي (عليه السلام) ويرجع رضوان، ثم يدنو مالك، فيقول: السلام عليك يا أحمد، فأقول: وعليك السلام أيّها الملك، ما أنكر رؤيتك وأقبح وجهك من أنت؟ فيقول: أنا مالك خازن النار، أمرني ربي أن آتيك بمقاليد النار، فأقول: قد قبلت ذلك من ربي له الحمد على ما فضلني به، ادفعها إلى أخي علي بن أبي طالب (عليه السلام) فيدفعها إليه، ثم يرجع مالك فيقبل علي (عليه السلام) ومعه مفاتيح الجنة ومقاليد النار حتى يقف على عجزة جهنّم فيأخذ زمامها بيده وقد علا زفيرها واشتد حرها وتطاير شررها فتنادي جهنّم جزني يا علي فقد أطفأ نورك لهبي، فيقول لها علي (عليه السلام): قري يا جهنّم خذي هذا واتركي هذا، خذي هذا عدوي واتركي هذا وليي، فلجهنّم يومئذٍ أشد مطاوعة لعلي (عليه السلام) من غلام أحدكم لصاحبه، فإن شاء يذهبها يمنة، وإن شاء يذهبها يسرة، ولجهنّم يومئذٍ أشد مطاوعة لعلي فيما يأمرها به من جميع الخلائق.

العلة التي من أجلها سمي علي بن أبي طالب أمير المؤمنين
والعلة التي من أجلها سمي سيفه: ذا الفقار

والعلة التي من أجلها سمي القائم قائماً، والمهدي مهدياً

1 ـ عن أبي حمزة ثابت بن دينار الثمالي قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام): يابن رسول الله لِمَ سمي علي (عليه السلام) أمير المؤمنين وهو اسم ما سمي به أحد قبله ولا يحل لأحد بعده؟ قال: لأنه ميرة العلم يمتار منه ولا يمتار من أحد غيره، قال: فقلت: يابن رسول الله فلم سمي سيفه ذا الفقار؟ فقال (عليه السلام): لأنه ما ضرب به أحد من خلق الله إلاّ أفقره من هذه الدنيا من أهله وولده وأفقره في الآخرة من الجنة، قال: فقلت: يابن رسول الله، فلستم كلكم قائمين بالحق؟ قال: بلى، قلت: فلم سمي القائم قائماً؟ قال: لما قتل جدي الحسين (عليه السلام) ضجت عليه الملائكة إلى الله تعالى بالبكاء والنجيب وقالوا: إلهنا وسيدنا أتغفل عمّن قتل صفوتك وابن صفوتك وخيرتك من خلقك، فأوحى الله عزّ وجلّ إليهم: قروا ملائكتي فوعزتي وجلالي لأنتقمن منهم ولو بعد حين، ثم كشف الله عزّ وجلّ عن الأئمة من ولد الحسين (عليه السلام) للملائكة فسرت الملائكة بذلك فإذا أحدهم قائم يصلي فقال الله عز وجل بذلك القائم انتقم منهم.

2 ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إنما سمي سيف أمير المؤمنين ذا الفقار لأنه كان في وسطه خط في طوله، فشبه بفقار الظهر فسمي ذا الفقار بذلك, وكان سيفاً نزل به جبرئيل (عليه السلام) من السماء، وكانت حلقته فضة، وهو الذي نادى به مناد من السماء: لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ علي.

3 ـ عن جابر قال: اقبل رجل إلى أبي جعفر (عليه السلام) وأنا حاضر، فقال: رحمك الله اقبض هذه الخمسمائة درهم فضعها في موضعها فإنها زكاة مالي، فقال له أبو جعفر (عليه السلام): بل خذها أنت فضعها في جيرانك والأيتام والمساكين، وفي إخوانك من المسلمين، إنما يكون هذا إذا قام قائمنا فإنه يقسم بالسوية ويعدل في خلق الرحمن، البر منهم والفاجر، فمن أطاعه فقد أطاع الله، ومن عصاه فقد عصى الله، فإنما سمي المهدي لأنه يهدي لأمر خفي، يستخرج التوراة وسائر كتب الله من غار بأنطاكية فيحكم بين أهل التوراة بالتوراة، وبين أهل الإنجيل بالإنجيل، وبين أهل الزبور بالزبور، وبين أهل الفرقان بالفرقان، وتجمع إليه أموال الدنيا كلها ما في بطن الأرض وظهرها، فيقول الناس: تعالوا إلى ما قطعتم فيه الأرحام وسفكتم فيه الدماء وركبتم فيه محارم الله، فيعطي شيئاً لم يعط أحداً كان قبله.
قال: وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وهو رجل مني اسمه كاسمي يحفظني الله فيه، ويعمل بسنتي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ونوراً، بعدما تمتلئ ظلماً وجوراً وسوءً.

4 ـ عن يعقوب بن سويد، عن جعفر (عليه السلام) قال: قلت له: جعلت فداك لمَ سمي أمير المؤمنين (عليه السلام) أمير المؤمنين؟ قال: لأنه يميرهم العلم أما سمعت كتاب الله عزّ وجلّ: (ونمير أهلنا)(43).

العلة التي من أجلها كنى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أمير المؤمنين علي بن أبي طالب: أبا تراب

1 ـ عن أبي هريرة، قال: صلّى بنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) الفجر، ثم قام بوجه كئيب وقمنا معه حتى صار إلى منزل فاطمة (صلوات الله عليها) فأبصر علياً نائماً بين يدي الباب على الدقعاء فجلس النبي (صلى الله عليه وآله) فجعل يمسح التراب عن ظهره ويقول: قم فداك أبي وأمُي يا أبا تراب، ثم أخذ بيده ودخلا منزل فاطمة فمكثنا هنيهة ثم سمعنا ضحكاً عالياً، ثم خرج علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) بوجه مشرق فقلنا: يا رسول الله دخلت بوجه كئيب وخرجت بخلافه؟ فقال: كيف لا أفرح وقد أصلحت بين اثنين أحب أهل الأرض إليّ وإلى أهل السماء.

2 ـ عن عباية بن ربعي قال: قلت لعبد الله بن عباس: لم كنى رسول الله (صلى الله عليه وآله) علياً (عليه السلام) أبا تراب؟ قال: لأنه صاحب الأرض وحجة الله على أهلها بعده وبه بقاؤها وإليه سكونها ولقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إنه إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعد الله تبارك وتعالى لشيعة علي من الثواب والزلفى والكرامة، قال: يا ليتني كنت تراباً ـ يعني من شيعة علي ـ وذلك قول الله عز وجل: (ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً)(44).

3 ـ عن ابن عمر، قال: بينا أنا مع النبي (صلى الله عليه وآله) في نخيل المدينة وهو يطلب علياً (عليه السلام) إذ انتهى إلى حائط فاطلع فيه فنظر إلى علي (عليه السلام) وهو يعمل في الأرض وقد اغبرّ، فقال: ما ألوم الناس أن يكنون أبا تراب، فلقد رأيت علياً تمعر وجهه وتغير لونه واشتد ذلك عليه فقال النبي (صلى الله عليه وآله): ألا أرضيك يا علي؟ قال: نعم يا رسول الله فأخذ بيده فقال: أنت أخي ووزيري وخليفتي في أهلي تقضي ديني وتبرئ ذمتي، من أحبك في حياة مني فقد قضى له بالجنة، ومن أحبك في حياة منك بعدي ختم الله له بالأمن والإيمان، ومن أحبك بعدك ولم يرك ختم الله له بالأمن والإيمان وأمنه يوم الفزع الأكبر، ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية يحاسبه الله عز وجل بما عمل في الإسلام.

العلة التي من أجلها سمي الأنزع البطين

3 ـ عن عباية بن ربعي، قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال له: أخبرني عن الأنزع البطين علي بن أبي طالب، فقد اختلف الناس فيه؟ فقال له ابن عباس: أيّها الرجل والله لقد سالت عن رجل ما وطئ الحصى بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) أفضل منه وأنه لأخو رسول الله وابن عمه ووصيه وخليفته على أمته، وأنه الأنزع من الشرك، بطين من العلم، ولقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: من أراد النجاة غداً فليأخذ بحجزة هذا الأنزع ـ يعني علياً (عليه السلام) ـ.
الهوامش
41 ـ في أكثر النسخ [تربياً].
42 ـ سورة النبأ، آية: 40.
43 ـ سورة يوسف، آية: 65.
44 ـ سورة النبأ: الآية 40.


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://crazy-night.ahlamuntada.com
بـاشـيـهـ
الــ م ــديــرهـ
الــ م ــديــرهـ
بـاشـيـهـ


انثى عدد الرسائل : 2150
الإقامهـ : فيـ قلووبكمـ
المهنهـ : طاالبهـ معذبهـ
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

الامام علي عليه السلام في سطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في سطور   الامام علي عليه السلام في سطور Emptyالأربعاء فبراير 13, 2008 2:44 pm

ألفـ شكر لكـ أخويت عليـ على المجهوود الرائعـ إليـ بذلتهـ

يعطيكـ العافيهـ ياربـ

دمتـ لمنـ يحبووكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لثام الحزن
نـائـبـة الــ م ـــديـــرهـ
نـائـبـة الــ م ـــديـــرهـ
لثام الحزن


انثى عدد الرسائل : 424
الإقامهـ : في قلب امي
المهنهـ : نائبة المديره
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

الامام علي عليه السلام في سطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في سطور   الامام علي عليه السلام في سطور Emptyالخميس فبراير 21, 2008 1:26 am

الامام علي عليه السلام في سطور 272936
مشكور اخوي علي على الموضوع الجميل

والله يعطيك الف عافيه
وبنتظار ابداعاتك

تحياتي:لثام الحزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف
عزيز على البشواتـ
رهف


انثى عدد الرسائل : 415
الإقامهـ : سيهات
المهنهـ : طالبه
العمر : 16
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

الامام علي عليه السلام في سطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في سطور   الامام علي عليه السلام في سطور Emptyالإثنين مارس 31, 2008 6:05 am

مشكور اخوي على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غموض الليل
باشا مشـهور
غموض الليل


انثى عدد الرسائل : 365
الإقامهـ : السعوديه((سيهات))
المهنهـ : طالبة في المتوسطه
العمر : 13سنة
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

الامام علي عليه السلام في سطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في سطور   الامام علي عليه السلام في سطور Emptyالسبت أبريل 05, 2008 9:24 pm

مشكور اخووي.. Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام علي عليه السلام في سطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الباشا :: الباشا العامـ :: الباشا الإسلاميـ-
انتقل الى: